Arabisch

اللقاحات بشكل عام

ما هو اللقاح

إعطاء لقاح لحماية الناس من الأمراض المعدية يسمى التطعيم. يجب تطعيم بعض الأمراض بانتظام من أجل الحماية (مثل التيتانوس). لقاح واحد أو اثنان كافيان ضد أمراض أخرى (مثل شلل الأطفال أو الكورونا).

كيف تعمل اللقاحات؟

اللقاح ينشط قوى المناعة في الجسم. وهذا ما يسمى أيضًا بالجهاز المناعي. يتسبب اللقاح في قيام الجهاز المناعي بإنتاج المواد الخاصة به لدرء الأمراض. هذه المواد تسمى أجسام الدفاع.

لماذا اللقاحات مهمة؟

اللقاح يقلل من خطر الإصابة بالمرض. عندما تدخل الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات إلى الجسم ، يُشار إلى ذلك أيضًا باسم العدوى. بعض الإصابات يمكن أن تؤدي إلى الموت. يمكن أن يمنع اللقاح الإصابات والأضرار التي تلحق بالصحة ، والتي تحدث أحيانًا بعد سنوات عديدة فقط.

معلومات عامة عن اللقاح ضد كورونا

ماهي لقاحات الكورونا المعتمدة في ألمانيا؟

في ألمانيا ، تمت الموافقة على لقاحات من الشركات المصنعة BioNTech („Comernaty“) و Moderna و .AstraZeneca („Vaxzevria“) و Johnson & Johnson

كيف تعمل اللقاحات المختلفة؟

تعمل جميع اللقاحات على تنشيط نظام الدفاع الذاتي للجسم ، ما يسمى بالدفاع المناعي ، حتى يتمكن من حماية نفسه من الفيروس. لذلك ينتج الجسم أجسامًا مضادة خاصة به تحمي الجسم من الفيروس. من خلال التطعيم ، .“يتعلم“ الجسم كيف يدافع عن نفسه

كيف تختلف اللقاحات في فعاليتها؟

تحمي جميع اللقاحات بشكل جيد للغاية من الإصابة بمرض Covid-19 أو حتى الموت بسببه. وفقًا للحالة المعرفية الحالية ، لا توجد فروق واضحة في فعالية اللقاحات. من المؤكد أن جميع اللقاحات تحمي جيدًا بعد التطعيم الأول وبصورة جيدة جدًا بعد التطعيم الثاني.

من يتم تطعيمه وبأي لقاح؟

في ألمانيا ، يحصل الأشخاص الأصغر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 59 عامًا على لقاح. تم اعتماد BioNTech الآن أيضًا في الاتحاد الأوروبي للأطفال والمراهقين من سن 12 عامًا. هنا يتعين علينا انتظار توصية لجنة التطعيم الدائمة بشأن ما إذا كان يجب تطعيم جميع الأشخاص من سن 12 عامًا أو في البداية فقط إذا كان لديهم مرض سابق.

Modernaمعتمد حاليًا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

لقاح Vaxzevria من AstraZeneca معتمد أيضًا للأعمار من 18 عامًا وأكثر. توصي لجنة التطعيم الدائمة بهذا اللقاح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

يتم إعطاء لقاح Johnson & Johnson أيضًا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ؛ لقاح واحد كافٍ هنا. هذا اللقاح موصى به فقط من قبل لجنة التطعيم الدائمة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

من ناحية أخرى ، يجب تطعيم كل من اللقاحات BioNTech و Moderna و AstraZeneca (Vaxzevria) مرتين بفاصل بضعة أسابيع.

هل يمكنني اختيار اللقاح الذي سيتم تطعيمه؟

لا، لا يمكن الاختيار. لكن لا أحد يجب أن يقبل عرضًا للتطعيم. اللقاح في ألمانيا اختياري دائمًا.

ماذا يحدث بعد اللقاح مباشرة؟

ماذا يحدث في جسدي بعد اللقاح؟

يتفاعل الجسم مع اللقاح ويصنع الأجسام المضادة الخاصة به. لذلك ، في بعض الأحيان تكون هناك ردود فعل من الجسم يمكن أن تشعر بها وتكون مزعجة. عادة ما تكون ردود الفعل هذه على التطعيم سهلة وتختفي بعد بضعة أيام. ردود الفعل المحتملة للقاح هي: ألم وحساسية في موقع الحقن ، احمرار الجلد أو التورم. يمكن أن يحدث أيضًا التعب وصداع في الرأس والحمى والقشعريرة والغثيان وآلام العضلات.

لماذا يشعر بعض الناس بالسوء بعد أخذ اللقاح ؟

أجسامنا كلها مختلفة. لذا تتفاعل أجسامنا بشكل مختلف. لذلك يشعر بعض الناس بردود الفعل تجاه التطعيم بقوة أكبر ، وبعضهم أكثر ضعفًا والبعض الآخر لا يشعر بها على الإطلاق.

ما هو الفرق بين تفاعلات اللقاح والآثار الجانبية؟

الاستجابة للقاح علامة جيدة. يظهر أن التطعيم يعمل وأن الجسم بدأ في حماية نفسه.

الآثار الجانبية ليست جيدة ويمكن أن تكون خطيرة أيضًا. لكنها أيضًا نادرة للغاية. من الآثار الجانبية النموذجية ولكن النادرة ، على سبيل المثال ، رد فعل تحسسي للقاح.

إذا أصبت بالحمى بعد التطعيم على سبيل المثال، ولم تزول الحمى بعد 3 أيام ، يجب عليك استشارة الطبيب. أيضًا إذا حدث صداع شديد بعد التطعيم بلقاح Vaxzevria من AstraZeneca واستمر لعدة أيام ، يجب استشارة الطبيب بسرعة.

ما هي تفاعلات اللقاح الموجودة؟

ردود الفعل المحتملة للقاح هي: ألم وحساسية في موقع الحقن ، احمرار الجلد أو التورم. يمكن أن يحدث أيضًا التعب والصداع والحمى والقشعريرة والغثيان وآلام العضلات.

ما هي الآثار الجانبية؟

جميع الآثار الجانبية نادرة للغاية! على سبيل المثال ، أحيانًا يكون ردود فعل تحسسية لجميع اللقاحات. في AstraZeneca و Johnson & Johnson ، كان هناك عدد قليل جدًا من حالات تجلطات الدم. تقوم شركة BioNTech حاليًا بالتحقيق فيما إذا كان اللقاح قد تسبب في بعض حالات التهاب عضلة القلب. بالإضافة إلى ذلك ، لوحظت حالات فردية من شلل العصب الوجهي الحاد ، والتي تراجعت بعد أسابيع قليلة في جميع الحالات. لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هناك علاقة فعلية باللقاح.

ما مدى حمايتي بعد أخذ اللقاح الأول؟

هذا قيد البحث حاليا. لذلك ، لا توجد حتى الآن بيانات موثوقة كاملة. حاليًا ، يوفر اللقاح الأول بالفعل حماية جيدة إلى جيدة جدًا ضد مسار خطير أو مميت. ومع ذلك ، فإن هذا لا يستمر إلا لبضعة أسابيع أو أشهر ، لذلك يجب دائمًا إعطاء التطعيم الثاني (باستثناء Johnson & Johnson ، حيث أن تلقيح واحد كافيًا فقط). يتم تحديد موعد اللقاح الثاني عند أخذ اللقاح الأول.

ما مدى حمايتي بعد أخذ اللقاح الثاني؟

اللقاح الثاني يكمل عملية التطعيم (باستثناء لقاح Johnson & Johnson حيث يتطلب لقاح واحد فقط). يجب أن يتم ذلك على أي حال ، لأنه بدونها تنخفض الحماية التطعيمية بعد بضعة أسابيع وشهور والتي تم الحصول عليها بعد التطعيم الأول.

ما هي مدة حمايتي بعد أخذ اللقاح الكامل؟

هذا قيد البحث حاليا. يقول الخبراء حاليًا أن الشخص لا يزال محميًا جيدًا بعد ستة أشهر على الأقل من اللقاح الثاني. قد يتعين بعد ذلك تجديد التطعيم. إنه مشابه للتطعيمات ضد التيتانوس( الكزاز). يجب تجديد هذا التطعيم كل 10 سنوات.

هل يؤثر عمري على فاعلية اللقاح ؟

نعم. مع تقدم العمر ، يضعف نظام المناعة في الجسم أيضًا. وفقًا للمعرفة الحالية حول التطعيم ، هناك حماية كافية حتى في سن الشيخوخة من خلال اللقاحات المعتمدة في الاتحاد الأوروبي.

هل يمكنني أن أنقل أو أصاب بالفيروس بالرغم من اللقاح ؟

نعم. النقل ممكن حتى لو كان الاحتمال أقل من ذلك بكثير. وفقًا للحالة المعرفية الحالية ، فإن مسار المرض لدى الأشخاص الملقحين سهل بشكل عام.

هل يجب أن أتلقى اللقاح حتى لو نجوت من عدوى كورونا وأصبحت مرة أخرى بصحة جيدة ؟

نعم ، ولكن في هذه الحالة ، يوصى بالتطعيم بعد 6 أشهر على الأقل من أجل تحفيز تكوين الدفاع المناعي الذي لا يزال موجودًا ضد الفيروس.

هل يتعين علي ارتداء قناع الوجه ( الكمامة ) بعد اللقاح والالتزام بقواعد النظافة؟

نعم. لا تزال قواعد السلوك الحالية في حالة الوباء سارية. يمكن أيضًا أن ينتقل كورونا بعد التطعيم. لذلك يستمر تطبيق لوائح السلامة.

ما هي المزايا التي أحصل عليها عبر اللقاح ؟

أنت محمي من مسار خطير أو مميت لمرض فيروس كورونا.

اللقاح يجعل الإصابة بفيروس كورونا أقل احتمالا بكثير.

من غير المرجح أن تصيب شخصًا آخر بفيروس كورونا بنفسك.

بصرف النظر عن الفوائد الصحية ، يمكنك الاستمتاع بالعديد من الأنشطة الترفيهية التي لن تكون مجدية بدون اللقاح. يمكنك الذهاب إلى المقاهي ومقابلة الأصدقاء والحصول على مزيد من وقت الفراغ مع إثبات شهادة اللقاح.

ما هي المخاطر؟

هل هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة من غيرهم؟

يكون كبار السن والمرضى أكثر عرضة للإصابة بمرض خطير أو الوفاة من Covid 19 (كوفيد-١٩ ). الأشخاص الذين لديهم اتصال كبير بأشخاص آخرين أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. وتشمل هذه ، على سبيل المثال ، الأطباء والممرضات والأشخاص في السكن الجماعي والشرطة أو المعلمين.

ماذا يعني „تحديد الأولويات“؟

تحديد الأولويات يعني أن شيئًا ما مهم بشكل خاص. فيما يتعلق بكورونا ، فإن تحديد الأولويات يعني أن الأشخاص المعرضين لخطر كبير تتم حمايتهم أولاً بشكل خاص.

لماذا يتم تطعيم الناس في المساكن الجماعية في وقت أبكر من غيرهم؟

يتعرض الأشخاص في المساكن الجماعية لخطر الإصابة بفيروس كورونا لأن الكثير من الناس يعيشون هنا في مكان مغلق. هذا يجعل من الصعب للغاية الحفاظ على المسافة الخاصة بهم. لذلك من المهم بشكل خاص حماية هؤلاء الأشخاص جيدًا.

هل تم اختبار اللقاحات على اللاجئين؟

لا! تم اختبار اللقاحات على متطوعين منذ وقت طويل. في غضون ذلك ، تم استخدام ما يقرب من ملياري عنصر نشط للتطعيم في جميع أنحاء العالم. أكثر من مليار شخص ، أي ما يقرب من سبع سكان العالم ، تم تطعيمهم بالكامل.

هل يمكنني أخذ اللقاح إذا كنت أعاني من أمراض سابقة؟

نعم. عندها إذًا يجب أن يتم تطعيمك ، حيث يزداد خطر الإصابة بمرض COVID الشديد بالنسبة لك. لذلك الأشخاص المصابون بأمراض خطيرة والموجودة مسبقًا هم أول من يتم تطعيمهم في ألمانيا.

هل يمكنني أخذ اللقاح إذا كنت حاملاً؟

لا يُنصح حاليًا بالتطعيم العام أثناء الحمل ، حيث لا توجد بيانات متاحة حاليًا حول استخدام لقاحات COVID-19 أثناء الحمل. إذا كانت المرأة الحامل معرضة بدرجة عالية لخطر الإصابة بمرض COVID-19 بسبب مرض سابق ، فيمكن تقديم التطعيم في الحالات الفردية بعد دراسة متأنية للمخاطر والفوائد وبعد معلومات مفصلة.

هل يمكن للأطفال أخذ اللقاح ؟

تمت الموافقة على لقاح BioNTech مؤخرًا في الاتحاد الأوروبي للأطفال والمراهقين من سن 12 عامًا. لكن لا توجد حتى الآن توصية من لجنة التطعيم الدائمة. من المتوقع أن يتم تقديم هذه التوصية في البداية فقط للأطفال والمراهقين الذين يعانون من أمراض سابقة خطيرة.

من لا ينبغي تطعيمه؟

الأشخاص الذين يشعرون بالمرض ولديهم ارتفاع في درجة الحرارة ، على سبيل المثال ، يجب أن يتم تطعيمهم فقط عندما يكونون بصحة جيدة مرة أخرى.

هل اللقاح يجعلك عقيمًا؟

لا. لا يوجد دليل علمي واحد على أن اللقاح يسبب العقم.

لماذا يمكن أن تتوقف بعض اللقاحات عن التطعيم؟

تم إيقاف التطعيم لأنهم أرادوا البحث بمزيد من التفصيل عن المضاعفات المحتملة لبعض اللقاحات. إن سلامة جميع الناس هي دائمًا مهمة وأولوية. هذا هو السبب في إجراء البحث بدقة.

كيف يمكنني أخذ اللقاح؟

هل يجب علي التسجيل من أجل الحصول على اللقاح ؟

نعم. هناك طرق مختلفة للتسجيل في ولاية سكسونيا السفلى:

رقم الخط الساخن: 0800 99 88 665

يمكن الوصول إلى الخط الساخن من الاثنين إلى السبت من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 8 مساءً.

الخط الساخن مغلق أيام الأحد والعطلات الرسمية.

بوابة التطعيم عبر الإنترنت:

https://www.impfportal-niedersachsen.de

يمكنك أيضًا الاتصال بطبيب الأسرة أو الأطباء الموجودين في المنطقة مباشرة. يقوم العديد من الأطباء بالتطعيم ضد الكورونا في عياداتهم. كقاعدة عامة ، يجب عليك التسجيل هناك مسبقًا وستكون هناك فترة انتظار لبضعة أسابيع. يساعد الأخصائيون الاجتماعيون في التسجيل في سكن اللاجئين.

في مكتب المعلومات الطبية في ساكسونيا السفلى ، يمكنك البحث عن أطباء يتحدثون العديد من اللغات المختلفة:

https://www.arztauskunft-niedersachsen.de

من سيرد على أسئلتي حول اللقاح ؟

قبل التطعيم ، لكل فرد الحق في الحصول على المشورة الطبية. ينطبق هذا في أي مكان يتم فيه إجراء التطعيم ، في عيادة طبيب الأسرة وكذلك في مركز التطعيم. سيتم مناقشة أي أسئلة لديك. إذا لم تكن قد قررت التطعيم بعد ، فيمكنك الاتصال بطبيبك العام وطلب استشارة.

من هو بالضبط الذي يقوم بأعطاء اللقاح في ألمانيا؟

في ألمانيا ، تستخدم مراكز التطعيم أيضًا فرق التطعيم المتنقلة والأطباء الممارسين العامين والمتخصصين ، اعتبارًا من 7 يونيو 2021 في المؤسسات والأطباء الخاصين.

أين أجد المزيد من المعلومات؟

ستجد هنا المزيد من المعلومات:

https://www.niedersachsen.de/Coronavirus
https: //www.z zusammengegencorona.de/
https://www.impfen-gegen-corona.eu

قضايا قانونية

هل اللقاح اختياري؟

نعم. في ألمانيا ، تقرر دائمًا بنفسك ما إذا كنت تريد التطعيم أم لا.

هل سأعاقب إذا لم أرغب في اللقاح ؟

لا. لا أحد يعاقب. التطعيم طوعي.

هل اللقاح له تأثير على إجراءات اللجوء الجارية؟

لا. سواء تم تطعيمك أم لا، لن يتم معاقبتك وليس له أي تأثير على إجراءات اللجوء الجارية.

تطور اللجنة الدائمة للتطعيم (STIKO) توصيات التطعيم لألمانيا. تتكون اللجنة من 16 خبيرًا متطوعًا. تتعامل اللجنة مع أسئلة حول التطعيمات والأمراض المعدية وتقدم توصيات التطعيم.

Additional links

Partners behind this campaign